الثلاثاء، 14 أبريل 2009

موسوعة الأمثال البحرية

الامثال البحرية
اغواصة اول يوم اي غوص اول يوم من ايام الغوص.
حيث يتعب الغاصة كثيرا وبعضهم يخرج الدم من انفه او من اذنه حتى يستمر في العمل فيكون بعد ذلك طبيعيا . ويشبه الغوص اول يوم الصوم في اليوم الاول من شهر رمضان المبارك حيث يتعب بعض الصائمين ومن ثم يعتادون . ويضرب هذا المثل للعمل اول مرة وعدم اجادة العمل وهكذا . اخذنا بشراع و ميداف اي تغلب علينا بطول لسانه و صراخه و شطارته . ويمثلون ذلك بالسفينة عندما تسير بالشراع و البحارة يجذفون بالمجاذيف (المياديف) .
القبعة اتخلص التانكي
القبعة وعاء صغير للماء يوضع على التانكي بتشديد التاء و كسر الكاف . وعاء الماء الكبير (الخزان) واتخلص تنفذ . ويضرب هذا المثل عن الستمرار في اخذ الشيء دون الاضافة اليه اذ لابد ان ينفذ هذا الشيء او هذا الماء .
وقريب مه قول الشاعر : (جبال الكحل تغنيها المراود).
الطين طين ريه, و الهير هير اشتيه رية
بفتح الراء و تشديد الياء من هيرات البحرين واشتيه بكسر الهمزة من هيرات البحرين . وهذا المثل او القول له حكاية حيث ان احد النواخذة المشهورين في البحرين وهو (الشروقي) وكان اعمى اراد بعض اصحابه ان يمتحنوا مقدار معرفته بالهيرات فكان ان احضروا له الطين من قاع ريه واخبروه انه من قاع هير اشتبه فلما شمه عرف من قوة معرفته وذاكرته انه من ريه فقال :(الطين طين والهير هير اشتيه ) فذهب قوله هذا مثلاالامثال البحرية بتيل ابن تمام شاحن و خالي بريالين ابن تمام بفتح التاء وتشديد الميم هو اول امير من امراء الغوص على اللؤلؤ في الكويت . وكان عنده بتيل فاذا انتهى موسم الغوص يذهب في بتيله الى البصرة و غيرها لتحميل الاطعمة و نحوها و كان يحاسب بحارته في كل سفرة عن ريالين سواء ازاد النول ام قل . فلهذا يضرب به المثل لاستمرار الشيء
. تمشي بحر باع , وادلخ بحر عشرة
مثل يضرب للشخص المـاكر المخادع . حيث انه كما يقول المثل - كالسفينة تسير في بحر عمقه باع في حين انها في البحر الغزير عشرة باع لا تستطيع السير اذ يكاد ان ينس قاع البحر جسمها فلهذا ادلخ اي تثير رمال البحر و نحوها .
جامعة و فرمن الجامعة
المحالة الكبيرة التي تحمل حبال الدقل , والفرمن الخشبية المستطيلة التي تحمل الشراع . ويضرب هذا المثل للنقيضين حيث اذا نزلت الجامعة ارتفع الفرمن و اذا ارتفعت نزل الفرمن وهكذا .
حمالة على السطحة
هذا المثل يضرب في الشخص الذي يبدي اراءه و يتحدث عن امور سرية امام الناس فيقولون فلان حماله على السطحة يشبهونه بحمل السفينة الملقى على سطحها الكل يشاهد و يعرف ما هو . وهذا مثل بليغالامثال البحرية
صامت اشتية على ما بها صامت امسكت اشتية
بكسر الهمزة هير كبير في البحرين . وهذا المثل يضرب بانهاء الشيء كانتهاء الغوص بحلول القفال مثلا و نحو ذلك . طارح بالناقة طرح انزل الشراع .
والناقة من نجوم الديرة
(البوصلة) , وهذا المثل يضرب للشخص الذي يكون في مكان معرض للخطر و خاصة بالمجرى و يقولون ان احد النواخذة صدم سفينة كانت راسية و كان النوخذة يسير في مجرى الناقة و لما ساله نوخذة السفينة المصدومه لماذا صدمهم قال له : انت طارح بالناقة . فذهب مثلا . طايح بتبراه في اللهجة العامية طاح عليه عثر عليه او ناله . والتبراة الهير النجيب اي ان الشخص حصل على تبراة ويضرب لمن يحصل على نعمة او فائدة اة ما شابه ذلك .
طير خماري خماري
او الخماري بفتح الخاء و تشديد الميم من حبال الشراع لتخفيف سرعة السفينة فيرفع الشراع بواسطته من الوسط عندئذ يفسد الشراع اي يخلو من الهواء . وضرب هذا المثل في الشخص المسرع فيقولون طير لنا خماري او طير له . وكذلك يقال في طلب تاخر السفينة في سيرها فيقال طير خماري او طلب الانتظار و هكذا .الامثال البحرية خفق من التلاي خفق سقط و المعنى هنا انفلت منه التلاي فلم يمسكه والتلاي بتشديد التاء واللام حبل يتدلى من مؤخرة السفينة ليمسك به الغاصة ومن ينزل الى البحر حتى لا يجره التيار . اي انه فشل ولم ينل حاجته . دانة ابن طريف الدانة بتشديد الدال اللؤلؤة الكريمة .
وابن طريف هو الشيخ علي بن عيسى ال بن علي من الشخصيات البارزة في الخليج العربي في القرن التاسع عشر
.
دفعة مردي والهواء شرقي
المردي خشبة مستطيلة او عود تدفع به السفينة و يضرب هذا المثل في المشقة التي تحصل للرجال الذين يدفعون السفينة بالمردي و خاصة اذا كان الهواء شرقيا ومعاكسا لسيرهم . وكذلك يضرب للتبرم من الشخص الثقيل و رفاقه.
سدره و السيف سدره صدره
اي صدر السفينة و السيف بتشديد السين مع كسرها ساحل البحر . ويضرب هذا المثل بالبندر المياور العميق ماؤه حول الساحل فيكون صدر السفينة امام الساحل . شبه و اطرح شبه بكسر الشين و تشديد الباء اي ادر دفة السفينة كي تطرح تنزل الشراع و هذا المثل يضرب للمكان السهل و المناسب و ما شابه ذلك .

غرني بشراعة سماري غرني خدعني بشراعه و اذا به امسمر
بكسر الهمزة (سماري) بفتح السين و تشديد الميم يسير مع التيار . وبعضهم يقول (سماري) بالدال نسبة الى السماد اي هذه السفينة التي اغتر بها الشخص اذا بها تحمل السماد دلالة على الوضاعة و عدم الاهمية يضرب لمن يخدع الناس مظهره .
غلطة بالمنجب المنجب
بفتح الميم المنكب بالكاف و عاء من الخشب يوضع بداخله الطعام في الغوص على اللؤلؤ . وهذا المثل يضرب لحدوث الخطا مرة واحدة . قال ما يطوف قال انسع له هذا المثل يضرب لاستحالة حدوث الشيء او صعوبته . و المراد بذلك الدستور الخشبة المستطيلة التي يربط براسها طرف الشراع فيدفع البحارة الدستور الى الامام ليستقيم الشراع و يقول لهم النوخذة انسع بكسر الهمزة . والدستور له حد معين عندما يدفعونه للامام . قلبة صور هذا المثل يضرب اتغير الشخص تغيرا مفاجئا . وقلبة بفتح القاف ميلان الصور بتشديد الصاد وضم الواو خشبة مهمة جدا في السفينة هي التي يعتمد عليها في امساك سطح السفينة .

كم دانة من اخربة الدانة معروفة
و اخربة بكسر الهمزة المحارة الخاربة اي الفاسدة التي اكلت القواقع لحمها و جمع اخربة خرايب بفتح الخاء . واحيانا يعثر الغواصون على لؤلؤة كريمة دانة في الخربة التي لا يهتم بها . وهذا المثل يضرب للشخص الكريم و الطيب الذي والده عكس ذلك او الشخص العالم ووالده جاهل , او الابنة الطيبة الجميلة ذات السمعة الحسنة ووالدتها عكس ذلك ونلفظها بالجيم الفارسية جم .
كسوة منجي المنجي
او المنجية بفتح الميم نوع من انواع السفن في الهند و خاصة في ساحل النيبار . ويكون لها اشرعة معدودة وصغيرة اي ليست مثل اشرعة سفن الكويت بصفة خاصة التي يضرب بها المثل في متانتها و جمالها و كثرتها في السفينة الواحدة فلهذا السبب يضرب هذا المثل في الشخص الذي ليست لديه كسوة كاملة او ليست لديه سوى كسوة واحدة وهكذا .
لقفه اكرابه اي اسكته . ولقفه القفه
. والكراب حبل السن المرساة و يربط به حبل المرساة الطويل (الخراب) لي طبع دوس تريجه لي بكسر اللام اذا طبع بضم الطاء غرق . دوس بضم الدال طاه بقدميك التريج بتشديد التاء والراء الجزء المرتفع على الجانبين من سطح السفينة . والمعنى اذا غرقت السفينة دوس على جانبها حتى يدخل الماء كله في داخلها . اي زلد الحالة سوءا .
ويضرب هذا المثل في حالة ان يجازف الشخص في عمله التجاري .

واحد يجر وواحد اهلس يجر
يجذف لدفع السفينة . واهلس بكسر الهمزة يعمل على الحد من سرعتها او ايقافها . وهذا المثل يضرب لمن يعمل ولمن لا يعمل . اوللشخصين اللذين يزيدان اشتعال نار الفتنة و الخلاف . وقريب منه قول الشاعر متى يبلغ البنيان حد كماله
اذا كنت تبنيه و غيرك يهدم هير فالت الهير المغاص
. وفالت المحار الذي به فاسد خارب لا فائدة منه مطلقا . ويضرب المثل في الشخص الذي لا يستفاد منه . او الغير مستحق لما حصل عليه و نحو ذلك . هذا حد يوشه معنى المثل هذه مقدرته وهذه عقليته . يشبه بنهاية حد اتجاه سير السفينة الشراعية اذا كانت تسير حد اليوش
و الهواء معاكس لسيرها . يقوم والا بالخدعة هذا المثل له قصة طريفة وهو ان احد النواخذة جعل مملوكه نوخذة محله و قال المملوك اخشى ان البحارة ل يطيعوني فقال اه عمه مادمت نوخذة فلابد وانهم يطيعونك عندئذ
وافق المملوك وجاء الى السفينة و البحارة بها يريدون ان يرفعوا الدقل الصاري
. فاخذ المملوك يامرهم بعمل كذا و كذا و البحارة مطيعون له لانه نوخذاهم و طاعته واجبة عليهم .كان هذا المملوك ذكيا . وكان يريد ان يختبر مدى طاعة البحارة له . ولما انحرف زرف الدقل عن موقعه بالفلس اخبروه البحارة عن ذلك ولكنه امرهم بالاستمرار بالعمل قائلا لهم : (يقوم والا بالخدعة) اي يرتفع الدقل والايخرق الواح الخدعة التي على الجانبين . على الرغم من الخطر الذي سيحل بالسفينة وبهم فقد عزم البحارة على رفع الدقل مهما حدث.حينما راى النوخذة طاعة البحارة له على الرغم من خطئه . عندئذ صرخ بهم اوقفوا رفع الدقل فصاح البحارة قائلين : (ما قال سيدي سويت) اي عملت . فكان ان اعاد الكرة مرة ثانية ورفع الدقل في محله الصحيح واخبر عمه بذلك فسر منه لذكائه . وهذا المثل يضرب في انه لابد من ان يقوم العمل على الرغم من الخطورة او الصعوبة .

ما تقوم موية الا حاديها هواء
موية موجة اي لا تقوم الامواج الا بواسطة الهواء القوي الذي يلعب بها . وهذا المثل يضرب لحدوث الشيء وانه لولا هذا لما حدث هذا الشيء اي لكل شيء سبب .
نواخذا وين طبعو موكب
هذ1 المثل مشهور لدىاجميع وفي عدد من البلاد العربية . اي اذا كان في المركب السفينة نوخذة اثنان فانهما - طبعا - سيختلفان وسيكون اختلافهما سببا في غرق المركب . وطبع في لهجتنا المحلية غرق .
نقفة من اخربه
نقفة بفتح النون واسكان معناها نادرا . واخربه المحارة الخاربة او الفاسدة . واحيانا يجد الغواصون لؤلؤة كريمة في هذه الخربة التي ليست بذات اهمية بل ولا يؤبه لها مطلقا . وهذا المثل يضرب للشخص البخيل الذي يكون كريما مرة واحدة او مرات معدودات في حياته . او لحدوث الشيء مرة واحدة وما شابه ذلك .

بالدقل
اي تسير السفينة بواسطة الهواء و الامواج بالدقل بدون شراع ويقال هذا للشخص الذي يكون بدون بشت . او بدون لباس كامل و هكذا . كاسي شراعه اي جهزت السفينة الشراع لرفعه . يقال هذا غالبا للشخص الذي يلبس البشت او لباس اخر غيره و خاصة الجديد
. بعود و غلمي العود
الشراع الكبير و الغلمي اصغر الاشرعة مشتق من الغلام ويعودو غلمي اي السفينة خاطفة بهما كناية للرجل المسرع فيقولون مر علينا يعودو غلمي لسرعته وهكذا .
قرحت الماية قرحت جزرت
الماية اي البحر عندئذ يكون عند الصخور اصوات القواقع و نحوها . يقال هذا عمدما يكون جماعة جالسين يكسرون البنك او النقل باسنانهم فتشبه اصوات كسرها بذلك . يفلقون اي يفتحون المحار . يقال هذا للجماعة المنهمكين في الاكل . وكذلك يقال عنهم احملون اي يضعون الحمل داخل السفينة .

الادام الاسماك
الاسماك لها صلة وثيقة بمعنى الكلمة فهي الادام الرئيسي للغواصين لزاق بفتح اللام و تشديد الزاء سمكة يلصق بالشيء فلهذا اسموها لزاق . ويقولون عن الرجل الذي يلزم مجلس احدهم او يتصل به دائما لزاق تشبيها به .
اسبيطي
بكسر الهمزة سمكة معروفة و تشتهر بمقدرتها على القفز . ويشبهون الرجل الذي يقفز بها فيقولون اسبيطي. اسمكة الخايسة تخيس السمك مثل معروف لا حاجة لشرحه يشبه قول الشاعر : واحذر مصاحبة اللئيم
يعدي كما السليم الاجرب
عومة ما كولة ومذمومة مثل معروف
. والعموة بضم العين سمكة صغيرة و يشبه هذا المثل قول العرب (كالشعير يؤكل و يذم) . الشيم ما كول الحشيم الشيم بتشديد الشين سمكة طيبة جدا لذيذة الاكل و لهذا السبب قالوا بها هذا القول . والحشيم يفتح الحاء الرجل المحترم . والشيم سمكة لها ذكرها عند العرب قديما و هذا اسمها عندهم و يشبه قولهم عن الشيم قولهم عن (البلم)
بكسر البلم وتشديد اللام من انواع الرز فيقولون (راعي البلم ما يتكلم) لطيبه .
صخة يمام على التاوة الصخة بتشديد الصاد السكون ويمام بكسر الياء واسكان الميم نوع من الاسماك الصغيرة و يكون له صوت اذا وضع على التاوة لشيه بالنار . ويقولون هذا القول في بعض المناسبات . قين بكسر القاف سمكة جميلة اللون و يشبهون الرجل البارد بالقين .

يبي ضرب لايح
يبي بفتح الياء و كسر الباء و اسكان الباء معناهايطلب يريد يقصد .واللايح بتشديد اللام و كسر الياء من حبال الشراع المهمة بالدامن . فعندما يكون الهواء معاكسا لسير السفينة فالسفينة تياوش اي تتجه من جهة الى اخرى حتى يدخل الهواء بطن الشراع فيدفع السفينة الى الامام و لكن ببطء و صعوبة وفي هذه الاثناء يربطون اللايح بهذا المكان وذاك . وهذا المثل يضرب في الامر الصعب الذي يتطلب الحصول عليه الجلد و المشقة تشبيها بحال اللايح
. ويقارب هذا المثل قول العرب في صعوبة الشيء و الوصول اليه ( تضرب اليها اكباد الابل ) اي لمشقة السفر الطويل على الابل .
يد فوه بفتح الياء وتشديد الدال اي رفعوا المحمل السفينةالى اليابسة و يقال هذا في الشخص الذي كان له نفوذ و كلمة ثم ركنوه في الزاوية .
دامن يا صولة
هذا المثل يقال في استحسان الشيء , او عندما يكون هناك تنافس على الشيء او سباق بين السفن و نحو ذلك فيقال للفائز دامن يا صولة . ودامن لفظة معروفة ان تتجه السفينة جهة اليمين اثناء سيرها . وصولة بضم الصاد مكان على ساحل البحر في الجهة الجنوبية من راس الزور (ميناء سعود حاليا) مورد ماء للغواصين
. ولا اعرف بالضبط لماذا جاء اسم صولة في المثل اذ ربما انه اذا وصلت السفينة صولة ان تبتعد عنها تتجه نحو البحر حتى تجتاز راس الزور و حدوده البحرية . هناك قول شائع لم اذكره وهو (نقول له يوش يقول دامن)
ويوش بضم الياء ان تتجه السفينة اثناء سيرها جهة الشمال و عكس يوش دامن
.وهذا القول يقال للشخص الذي يخالف و يعاكس في الراي
منقول من غواصى الامارات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق